Institut National de la Normalisation et de la Propriété Industrielle

République Tunisienne
Ministère de l’Industrie et des PME

Accès rapide

Recherche Brevet Recherche norme

Acceuil > Actualités

Actualités

  • Jeudi 21 Septembre 2017

    La Tunisie intègre le Conseil de l'ISO

    La Tunisie a été élue membre du Conseil de l’Organisation Internationale de la Normalisation (ISO) lors de la 40è Assemblée Générale de l’Organisation Internationale de la Normalisation (ISO) qui s’est déroulée  du 18 au 20 septembre 2017 à Berlin, en Allemagne.
    [+]

  • Mercredi 20 Septembre 2017

    L’INNORPI remporte le Prix Lawrence D. Eicher 2017

    Le Prix de Leadership Lawrence D. Eicher pour l'excellence de l'élaboration créative et novatrice de normes a été remis cette année conjointement à l'INNORPI et l'UNE (l'Association Espagnole de Normalisation) pour la performance réalisée dans le secteur du Tourisme et services connexes (le Comité Technique ISO/TC 228).

    [+]

  • Vendredi 22 Septembre 2017

    بلاغ مناظــرة خارجيــة

    يعتزم المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية تنظيم مناظرة خارجية (عدد 01/2017) لإنتـداب عــــون تسييــر في خطة فني سامي درجة أولى، إختصـاص صيانــة في تكييـــف الهـــواء و ذلك عن طريــــق الإختبـارات الكتابيـة في شكــل أسئلــة متعـــــددة الإختيــارات (QCM) مشفوعة بإختبـــار شفاهــي وإختبـار تطبيقـــي.

     

    [+]

  • Mardi 12 Septembre 2017

    التعاون التونسي المصري: الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة يتعزّز بزيادة 5 سلع لكل جانب

    انعقد يومي 11 و 12  سبتمبر 2017 بمقر المعهد الوطني للمواصفات و الملكية الصناعية الاجتماع العاشر لفريق العمل المشترك التونسي المصري في مجال الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة للمنتجات الصناعية غير الغذائية الذي يندرج في اطار التعاون التجاري بين البلدين من أجل تكثيف تبادل المنتجات دون تكرار التحاليل والاختبارات.
    [+]

  • Vendredi 08 Septembre 2017

    Délégation Turque à l'INNORPI

    08 septembre 2017:
    Dans le cadre du Plan d’Action signé, le 23 juillet 2017, entre l'INNORPI et l’Institut Turc de Normalisation (TSE) pour la Période 2017-2020, une délégation composée des représentants du Ministère de l'Economie, de l'Institut Turque de Normalisation (TSE) et du Conseil Turc d’Accréditation (TURKAK) a rendu visite au siège de l'INNORPI.
    Cette visite a pour objectif de renforcer les relations de coopération entre la Tunisie et la Turquie en matière de Normalisation, Certification (Produits, Systèmes, HALAL, Marquage CE) et Accréditation.
    La partie Tunisienne a été représentée par l'INNORPI, le TUNAC et le Ministère des Affaires Etrangères.
    Dans le cadre du Plan d’Action signé, le 23 juillet 2017, entre l'INNORPI et l’Institut Turc de Normalisation (TSE) pour la Période 2017-2020, une délégation composée des représentants du Ministère de l'Economie, de l'Institut Turque de Normalisation (TSE) et du Conseil Turc d’Accréditation (TURKAK) a rendu visite au siège de l'INNORPI.
    [+]

  • Vendredi 28 Juillet 2017

    Le Directeur de l'Académie ISO à l'INNORPI

    Le Directeur de l'Académie ISO Dr. Daniele Gerundino a rendu une visite de travail au siège de l'INNORPI.[+]

  • Jeudi 27 Juillet 2017

    التعاون التونسي / السعودي في مجال الاشهاد بالمطابقة و السجل التجاري

    في إطار أشغال المنتدى التونسي السعودي الذي التئم بتونس على هامش انعقاد الدورة التاسعة للجنة المشتركة التونسية السعودية من 26 الى 28 جويلية 2017، سلم الجانب التونسي...
    [+]

  • Lundi 10 Juillet 2017

    Cours d’été OMPI‑Tunisie sur la propriété intellectuelle - Tunis (Tunisie)

    Dans le cadre de son programme de formation, l'Academie Internationale de la Prorpiete Intellectuelle de l'OMPI (Organisation Mondiale de la Propriété Intellectuelle) organise en collaboration avec l'Academie Nationale de la Prorpiété Intellectuelle de l'INNORPI une session de cours d'été sur la propriété intellectuelle et ce, du 10 au 21 juillet 2017 à Gammarth. 
    [+]

  • Jeudi 20 Juillet 2017

    Appel d’offres nationale N°01/2017 Acquisition du matériel informatique

    L’Institut National de la Normalisation et de la Propriété Industrielle (INNORPI) lance un appel d’offres  pour l’acquisition du matériel informatique.[+]

  • Jeudi 03 Août 2017

    Avis d’appel à candidature pour la sélection des responsables d’audit tierce partie externes de systèmes de management

    L’Institut National de la normalisation et de la propriété industrielle –INNORPI -  lance par le présent avis un appel à candidature pour la sélection de responsables d’audit tierce partie externes de systèmes de management selon les normes ISO 9001, ISO 22000, ISO/TS16949, des  responsables d’audit selon le référentiel « MARHBA », des responsables d’audit des produits « Halal » et des responsables d’audit des produits « Bio ».

    [+]

  • Jeudi 10 Août 2017

    Appel d’offres n°02/2017 pour l’acquisition du mobilier de bureaux au titre de l’année 2017

    L’Innorpi se propose de lancer l’appel d’offres n°02/2017 pour l’acquisition du mobilier de bureaux au titre de l’année 2017
    [+]

  • Lundi 14 Août 2017

    Appel d’offres national N°02/2017 : Acquisition de mobilier de bureau

    L’Institut National de la Normalisation et de la Propriété Industrielle (INNORPI) lance un appel d’offres  pour l’acquisition de mobilier de bureaux.

    [+]

Innorpi en bref

Actualités

انطلاق العمل بالمرجعية الوطنية للحوكمة
شارك المعهد الوطني للمواصفات و الملكية الصناعية في الاجتماع الأول لرؤساء خلايا الحوكمة التابعين للوزارات و المنشآت العمومية الذي نظمته الإدارة العامة لمصالح الحوكمة برئاسة الحكومة يوم الخميس 26 مارس 2015 بمقر المدرسة الوطنية للإدارة.
ويندرج هذا الاجتماع في إطار تحسيس القطاع العمومي بقيمة المرجعية الوطني للحوكمة التي تهدف إلى ترسيخ ثقافة جديدة في الإدارة العمومية التونسية قائمة على التزام أخلاقي وسلوكي و حوكمة مواطنة و مسؤولة مطابقة للمعايير الدولية و نابعة من المسؤولية المجتمعية.
و قد قدمّ ممثّلو المعهد مداخلتين خلال هذا الاجتماع تناولت المداخلة الأولى المراحل التاريخية لهذه المرجعية انطلاقا من علامة "مرحبا" لجودة الاستقبال التي بعثها المعهد منذ سنة 2009 و التي تهدف إلى تطوير خدمة الاستقبال في المنشآت العمومية لإرضاء المواطن و صولا إلى المواصفة الدولية إيزو 26000 الخاصة بالمسؤولية المجتمعية وما تحمله من مفاهيم محورية أساسها حقوق الانسان و تنمية المجتمع و التنمية المستدامة والنمو و الانتاجية و الوقاية من الفساد، وقد طوّرها المعهد لتصبح مرجعية وطنية للحوكمة قابلة للتقييم في المنشآت العمومية و الخاصة.
كما تطرقت هذه المداخلة إلى تقديم الإطار التشريعي لهذه المرجعية من خلال الفصل 15 من دستور26 جانفي 2014 و الذي يدعو إلى إرساء " إدارة عمومية تكون في خدمة المواطن والصالح العام. تنظم و تعمل  وفق مبادئ الحياد و المساواة و استمرارية المرفق العام ووقف قواعد الشفافية و النزاهة و النجاعة و المساءلة". إلى جانب تقديم الاتفاقية المبرمة بين المعهد الوطني للمواصفات و الملكية الصناعية و مصالح الحوكمة برئاسة الحكومة و موضوعها إعداد المرجعية الوطنية للحوكمة لإرساء آليات الحوكمة الرشيدة في القطاع العمومي.
وتناولت المداخلة الثانية، أهداف هذه المرجعية التي تتمثل أساسا في توفير الخطوط والتوجيهية (les lignes directrices) و المتطلبات (les exigences) من أجل حوكمة مواطنة و مسؤولة داخل المنشآت العمومية و الخاصة، إلى جانب توفير إطار مدعّم وتدريجي لانخراط كل المؤسسات العمومية و الخاصة فيما يتعلق بالحوكمة والأخلاقيات والوقاية من الفساد و المسؤولية المجتمعية. وقدتم التركيز على أهمية الالتزام الأخلاقي للمؤسسة في تطبيق الحوكمة و مبادئ المشاركة و النفاذ للمعلومة و التنمية المستدامة.
 و بيّنت هذه المداخلة طرق التقييم و مستويات انخراط المؤسسة و هي ثلاث مستويات: 
الالتزام المجتمعي
المسؤولية المجتمعية 
والحوكمة المجتمعية.  
إنّ المرجعية الوطنية للحوكمة تمثل الإطار الأمثل لتعزيز مقومات النزاهة والأخلاقيات من أجل الوقاية من الفساد و تكريس المقاربة التشاركية و دعم اللامركزية في القرار .
 
شارك المعهد الوطني للمواصفات و الملكية الصناعية في الاجتماع الأول لرؤساء خلايا الحوكمة التابعين للوزارات و المنشآت العمومية الذي نظمته الإدارة العامة لمصالح الحوكمة برئاسة الحكومة مؤخرا بمقر المدرسة الوطنية للإدارة.

ويندرج هذا الاجتماع في إطار تحسيس القطاع العمومي بقيمة المرجعية الوطني للحوكمة التي تهدف إلى ترسيخ ثقافة جديدة في الإدارة العمومية التونسية قائمة على التزام أخلاقي وسلوكي و حوكمة مواطنة و مسؤولة مطابقة للمعايير الدولية و نابعة من المسؤولية المجتمعية.

و قد قدمّ ممثّلو المعهد مداخلتين خلال هذا الاجتماع، تناولت المداخلة الأولى المراحل التاريخية لهذه المرجعية انطلاقا من علامة "مرحبا" لجودة الاستقبال التي بعثها المعهد منذ سنة 2009 و التي تهدف إلى تطوير خدمة الاستقبال في المنشآت العمومية لإرضاء المواطن وصولا إلى المواصفة الدولية إيزو 26000 الخاصة بالمسؤولية المجتمعية وما تحمله من مفاهيم محورية أساسها حقوق الانسان و تنم المجتمع والتنمية المستدامة والنمو و الانتاجية و الوقاية من الفساد، وقد طوّرها المعهد لتصبح مرجعية وطنية للحوكمة قابلة للتقييم في المنشآت العمومية و الخاصة.

كما تطرقت هذه المداخلة إلى تقديم الإطار التشريعي لهذه المرجعية من خلال الفصل 15 من دستور26 جانفي 2014 و الذي يدعو إلى إرساء " إدارة عمومية تكون في خدمة المواطن والصالح العام. تنظم و تعمل  وفق مبادئ الحياد و المساواة و استمرارية المرفق العام ووقف قواعد الشفافية و النزاهة و النجاعة و المساءلة". 
إلى جانب تقديم الاتفاقية المبرمة بين المعهد الوطني للمواصفات و الملكية الصناعية و مصالح الحوكمة برئاسة الحكومة و موضوعها إعداد المرجعية الوطنية للحوكمة لإرساء آليات الحوكمة الرشيدة في القطاع العمومي.

وتناولت المداخلة الثانية، أهداف هذه المرجعية التي تتمثل أساسا في توفير الخطوط والتوجيهية (les lignes directrices) والمتطلبات (les exigences) من أجل حوكمة مواطنة و مسؤولة داخل المنشآت العمومية و الخاصة، إلى جانب توفير إطار مدعّم وتدريجي لانخراط كل المؤسسات العمومية و الخاصة فيما يتعلق بالحوكمة والأخلاقيات والوقاية من الفساد و المسؤولية المجتمعية. 

وقدتم التركيز على أهمية الالتزام الأخلاقي للمؤسسة في تطبيق الحوكمة و مبادئ المشاركة و النفاذ للمعلومة و التنمية المستدامة. و بيّنت هذه المداخلة طرق التقييم و مستويات انخراط المؤسسة و هي ثلاث مستويات:

                • الالتزام المجتمعي
                • المسؤولية المجتمعية
                • والحوكمة المجتمعية.

  إنّ المرجعية الوطنية للحوكمة تمثل الإطار الأمثل لتعزيز مقومات النزاهة والأخلاقيات من أجل الوقاية من الفساد و تكريس المقاربة التشاركية و دعم اللامركزية في القرار . 
Retour


Espace membres