Institut National de la Normalisation et de la Propriété Industrielle

République Tunisienne
Ministère de l’Industrie et des PME

Accès rapide

Recherche Brevet Recherche norme

Acceuil > Actualités

Actualités

  • Mardi 09 Janvier 2018

    Bientôt une Norme Tunisienne sur les Méthodes d’Essai du Miel

    Une norme tunisienne regroupant les différentes méthodes d'essai des caractéristiques du miel vient d'être adoptée par la commission technique de normalisation compétente, la CT 56 «sucres et dérivés». Sa publication est projetée après l'achèvement de la procédure de sa soumission à l'Enquête Publique N° 386 actuelle qui durera deux mois à compter à partir du 10 décembre courant.
    [+]

  • Lundi 08 Janvier 2018

    اعـــلان نتـــائج الصفقة الخاصة بطلب العروض عدد 01 لسنة 2017 المتعلق بالتزود بمعدات إعلامية

    تبعا لمصادقة اللجنة الوزارية للصفقات بوزارة الصناعة و المؤسسات الصغرى و المتوسطة بتاريخ 29 ديسمبر 2017 على مقترح الادارة العامة للمعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية حول تقييم العروض الخاصة بطلب العروض عدد 01 لسنة 2017 المتعلق  بالتزود بمعدات إعلامية ، تقرر ما يلي:

    [+]

  • Samedi 06 Janvier 2018

    اتفاقية لتحسين جودة الخدمات الصحية بين المعهد الوطني للمواصفات والملكيّة الصناعيّة ومعهد محمد القصاب للجبر وتقويم الأعضاء

    وقّع المعهد الوطني للمواصفات والملكيّة الصناعيّة يوم السبت 6 جانفي 2018 اتفاقية إطارية مع معهد محمد القصاب للجبر وتقويم الأعضاء وذلك بحضور كاتبة الدولة للصحة السيدة سنية بن الشيخ.
    وتهدف هذه الاتفاقية إلى تدعيم وتطوير المعارف والتجارب في مجال تدخل الطرفين من أجل النهوض بالخدمات الصحية.
    [+]

  • Mercredi 20 Decembre 2017

    Appel d’offres national N°03/2017 Fourniture des chèques restaurants et des chèques cadeaux Au titre de l’année 2018

    L’Institut National de la Normalisation et de la Propriété Industrielle –INNORPI- lance un appel d’offres pour la fourniture des chèques restaurants et de chèques cadeaux au profit de son personnel pour l’année 2018.

    [+]

  • Vendredi 15 Decembre 2017

    الملتقى السنوي الثاني السجل التجاري تحت شعار

    نظم المعهد الوطني للمواصفات و الملكية الصناعية بالتعاون مع اللجنة الوطنية للسجل التجاري الدورة الثانية للملتقى السنوي للسجل التجاري تحت شعار "السجل التجاري أهم ركيزة للشفافية الاقتصادية" وذلك يومي 15 و 16 ديسمبر 2017 بولاية سوسة.
    [+]

  • Jeudi 14 Decembre 2017

    المعهد يشارك في الأيام الوطنية لتثمين البحث

    زار السيد سليم خلبوس وزير التعليم العالي و البحث العلمي و السيد هشام اللومي نائب رئيس الاتحاد التونسي للصناعة و التجارة الصناعات التقليدية فضاء المعهد الوطني للمواصفات و الملكية الصناعية بمعرض تثمين نتائج البحث الذي يلتئم قي إطار تظاهرة "الأيام الوطنية لتثمين البحث" يومي 13 و 14 ديسمبر 2017 بمقر الاتحاد التونسي للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية.
    [+]

  • Vendredi 08 Decembre 2017

    تكريم المعهد الوطني للمواصفات و الملكية الصناعية لدوره في انجاح الدورة الاولى للمناظرة التونسية للمنتجات المحلية 2017

    تحصل المعهد الوطني للمواصفات و الملكية الصناعية على جائزة الشرف من قبل السيد سمير بالطيب وزير الفلاحة و الموارد المائية والصيد البحري تكريما لمساهمته القيمة في اللجنة القيادية (Comité du Pilotage) للمناظرة التونسية للمنتجات المحلية (Concours Tunisien des Prduits du Terroir) و ذلك خلال حفل اختتام الدورة الاولى لهذه المناظرة التي التأمت اليوم 8 ديسمبر 2017 بمدينة العلوم بتونس.
    [+]

  • Mercredi 06 Decembre 2017

    L’entré en vigueur de l’Accord de Validation des Brevets Européens en Tunisie

    L’accord de validation des brevets européens en Tunisie signé entre l’Organisation Européenne de Brevets (OEB) et la Tunisie est entré en vigueur le 1er décembre 2017.

    [+]

  • Mardi 05 Decembre 2017

    "La normalisation et ľévaluation de la conformite dans les domaines de ľ Electrotechnique", en atelier

    L'INNORPI a organisé les 4 et 5 décembre 2017 à Tunis un atelier de formation sur "La normalisation et ľévaluation de la conformite dans les domaines de ľElectrotechnique".

    [+]

  • Lundi 04 Decembre 2017

    وزير الصناعة و المؤسسات الصغرى و المتوسطة يؤدي زيارة رسمية للمعهد

    أدّى السيد سليم الفرياني وزير الصناعة و المؤسسات الصغرى و المتوسطة يوم الاثنين 4 ديسمبر 2017 زيارة رسمية لمقر المعهد.
    و قد تعرف السيد الوزيرعلى مختلف الانشطة التي يقدمها المعهد في مجالات المواصفات والاشهاد بالمطابقة و الملكية الصناعية والاعلام و التكوين و ذلك خلال إشرافه على اجتماع مع إطارات المعهد بحضور المديرة العامة السيدة آمال بن فرحات.
    [+]

  • Vendredi 01 Decembre 2017

    Publication de la nouvelle édition d’ISO/IEC 17025

    La norme la plus prisée pour la compétence des laboratoires d’étalonnages et d’essais vient de faire l’objet d’une mise à jour afin de tenir compte des dernières évolutions de l’environnement et des pratiques de travail des laboratoires.
    [+]

  • Mardi 21 Novembre 2017

    2 Ateliers de formation sur la norme ISO 14001 :2015 & OHSAS 18001 :2007

    Dans le cadre de son programme de formation, l'INNORPI organise deux ateliers de formation ayant pour thèmes:[+]

  • Vendredi 17 Novembre 2017

    L'INNORPI célèbre la Journée nationale de la Qualité.

    En célébrant la Journée Mondiale de la Qualité, le Ministère de l'Industrie et des PME à travers l'UGPQ (Unité de Gestion du Programme national de promotion de la Qualité) a organisé -aujourd'hui 17 novembre 2017 au Siège de l'UTICA La Journée Nationale de la Qualité sous le thème "La Qualité et la Productivité garants de la Compétitivité de l’Entreprise".
    [+]

Innorpi en bref

Actualités

الاحتفال باليوم العربي للتقييس

يحتفل المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية، يوم 25 مارس 2017، مع سائر أجهزة التقييس العربية والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين (AIDMO)، باليوم العربي للتقييس. وقد اختارت المنظمة لهذا العام شعار "التقييس يعزز الثقة

و في الكلمة التي قدّمها بهذه المناسبة، أكد السيد عادل الصقر مدير عام المنظمة أنّ المواصفات القياسية "تعزز بناء الثقة لدى المنتج والمستهلك معاً في جميع القطاعات لأنها وضعت في بيئة يسودها الانفتاح والشفافية"، فالمواصفات التي تضطلع بدور كبير في بناء الثقة بين الصناعيين والمستهلكين تضمن توفير منتجات آمنــــة وذات جودة، فهي تلبي حاجيات السوق والمستهلك مع تطبيق المتطلبات والقواعد والشروط الفنية التي تحددها

 

و في هذا الاطار، يراهن المعهد في إعداد المواصفات على تشريك كل الاطراف ذات العلاقة في اللجان الفنية من هياكل حكومية ومنظمات قطاعية ومنظمة الدفاع عن المستهلك و مراكز البحث، الخ،.. وهو ما يزيد في تعزيز الثقة لدى المستهلك لإدراكه بأن المنتجات وضعت على أسس ومعايير تراعي الصحة والسلامة وتحافظ على البيئة وتلبي متطلباته اليومية

 وتمثل المواصفات التونسية الخاصة بقطاعات الصحة و السلامة والبيئة حوالي 12%  من جملة 18000 مواصفة تونسية أصدرها المعهد خلال سنة 2016. منها 1060 مواصفة تونسية في مجال الصحة و 625 مواصفة تونسية في مجال السلامة و 279 مواصفة تونسية في مجال البيئة وهي القطاعات التي تهم المستهلك بدرجة أولى في علاقته بالمنتجات و الخدمات.

كما يضع المعهد على ذمة كل المتعاملين مع الصفقات العمومية دليل شراءات يساعد على وضع  طلبات عروض ضمن اطار قائم على معايير فنية تضمن جودة المنتوج المطلوب.

 و بخصوص سنة 2017 ، يعمل المعهد على  تبني المواصفة الدولية أيزو 37001 الخاصة بنظام ادارة مقاومة الفساد لتصبح مواصفة تونسية وهي المواصفة التي صدرت اواخر سنة 2016 و التي كان المعهد احد الاطراف المساهمة في اعدادها. و ستضمن هذه المواصفة اعتماد نظام فعال للتوصل الى التصرف في المخاطر المتعلقة بالفساد لفائدة كل الأطراف من مستثمرين ومؤسسات عمومية و خاصة و مجتمع مدني و مواطنين

و لأن نشاط تقييم المطابقة وفق المواصفات الدولية أو الوطنية يضمن جودة و سلامة السلع والخدمات للمستهلكين، حيث تشكل أدوات تقييم المطابقة من فحص ومعايرة وتفتيش وإشهاد بالمطابقة أساس اتفاقيات الاعتراف المتبادل متعدد الأطراف، فإنّ المعهد يعمل، في هذا السياق، على تحسيس كل الإدارات العمومية بضرورة الانخراط في  علامة مرحبا الخاصة بجودة الاستقبال صلب المصالح العمومية  بما تعنيه هذه العلامة من التزام المؤسسات العمومية بمقتضيات الجودة في مستوى علاقتها بالمواطن. و قد اسند المعهد خلال شهر مارس الجاري 25 علامة مرحبا إلى الوكالة الوطنية للتشغيل و العمل المستقل التابعة لوزراة التكوين المهني و التشغيل

كما سينطلق المعهد أواخر سنة 2017، في اسناد شهادات مطابقة طبقا للمرجعية الوطنية للحوكمة التي انطلق العمل بها منذ اواخر ديسمبر 2015 بالتعاون مع مصالح الحوكمة برئاسة الحكومة لتعزيز مقومات النزاهة والأخلاقيات من أجل بناء جسر من الثقة يكون نتاج  تكريس مبادىء الحوكمة والشفافية والمساءلة و الوقاية من الفساد و وضع مقاربة تشاركية و مسؤولة داخل المنشآت العمومية والخاصة

أما بخصوص شهادات المطابقة للمنتجات، فعلامة حلال تعد أقصى درجات الثقة التي يضمنها المعهد بالتعاون مع دار الافتاء التونسية لتوفير منتجات مطابقة في الآن ذاته للمعايير الدولية و للشريعة الاسلامية وخلال سنة 2017 سيروج المعهد لهذه العلامة خلال مشاركته في 

الصالون الدولي للفلاحة و الآلات الفلاحية و الصيد البحري الذي سيلتئم بتونس في الثلاثي الاخير من هذه السنة



Téléchargez

Mot du DG de l'Aidmo 

Retour


Espace membres