Institut National de la Normalisation et de la Propriété Industrielle

République Tunisienne
Ministère de l’Industrie et des PME

Accès rapide

Recherche Brevet Recherche norme

Acceuil > Actualités

Actualités

  • Mardi 24 Avril 2018

    منتدى الملكيـة الصناعية أداة للنـهوض بالابتـكار و التجـديد الصنـاعي

    تحتل الملكية الصناعية أهمية بالغة في ظل الاقتصاد المعولم المبني على المعرفة كما أنها تلعب دورا فعالا للنهوض بالابتكار ورفع القدرة التنافسية للمؤسسات الصغرى و المتوسطة بغية تمكينها من اكتساح الأسواق وتصدﱢر المبيعات.
    [+]

  • Mercredi 18 Avril 2018

    La Tunisie est bien représentée au Salon Alimentaria Barcelona

    L'INNORPI a été invité en tant qu'Organisme Certificateur pour animer une conférence sur  "La Certification HALAL" des produits Agroalimentaires  au Salon "Alimentaria Barcelona 2018".

    [+]

  • Lundi 16 Avril 2018

    ابتداء من اليوم: انطلاق خدمة استخراج مضمون السجل التجاري عن بعد

    مثّل"انطلاق العمل بخدمة استخراج مضمون السجلّ التجاري عن بعد" محور الندوة الصحفية التي انعقدت صباح اليوم بمقر وزارة العدل والتي شارك فيها المعهد الوطني للمواصفات و الملكية الصناعية بصفته ماسكا للسجل المركزي و عضوا بلجنة السجل التجاري. 
    [+]

  • Vendredi 06 Avril 2018

    Mme Amel Ben Farhat en Interview pour le Magazine Le Manager

    La Directrice Gérérale de l'INNORP Mme Amel Ben Farhat en Interview pour le Magazine Le Manager - Numéro 240- Avril 2018. 
    Dossier: "Le Parcours d'un Entrepreneur Innovant".
    [+]

  • Mardi 13 Février 2018

    Programme annuel de formation 2018

    Dans son programme annuel 2018, l'INNORPI vous offre les meilleures formations en management de qualité ISO 9001; RS ISO 26000; management anti-corruption ISO 37001, les exigences des labels Halal & Marhba, .... 
    [+]

  • Mardi 03 Avril 2018

    التجربة التونسية في مجال الملكية الصناعية تخطف الأضواء في اجتماع البنك الاسلامي للتنمية

    مثلت التجربة التونسية في مجال الملكية الصناعية و آليات تطوير شبكة الترابط في هذا المجال مع مختلف المتدخلين والبنك الإسلامي للتنمية محور المداخلة التي قدمتها السيدة آمال بن فرحات المديرة العامة للمعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية خلال اليوم الثالث من الإجتماع السنوي الثالث و الأربعون لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقد حاليا بتونس من 1 إلى 5 أفريل 2018.
    [+]

  • Samedi 24 Mars 2018

    الاحتفال باليوم العربي للتقييس تحت شعار :

    يحتفل المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية، يوم 25 مارس 2018، مع سائر أجهزة التقييس العربية والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين (AIDMO) باليوم العربي للتقييس.
    [+]

  • Mercredi 11 Avril 2018

    "Le Lean Manufacturing - Outils et bonne pratiques pour améliorer votre productivité – Niveau 1», en atelier

    La Direction Régionale de l'INNORPI à Sfax a organisé, dernièrement, un atelier de formation sur "Le Lean Manufacturing - Outils et bonne pratiques pour améliorer votre productivité – Niveau 1».[+]

  • Mardi 13 Mars 2018

    Tout ce qu’il faut savoir sur ISO 45001

    Chaque jour, des milliers de personnes perdent la vie des suites d’accidents du travail ou de pathologies mortelles liées à leur activité professionnelle. Ces décès auraient pu et dû être évités, et devront l’être à l’avenir. ISO 45001 a pour objectif d’aider les organismes à y parvenir. Dans le présent article, Kristian Glaesel et Charles Corrie nous expliquent comment la nouvelle norme placera la sécurité au premier plan.
    [+]

Innorpi en bref

Actualités

الاحتفال باليوم العربي للتقييس تحت شعار :

يحتفل المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية، يوم 25 مارس 2018، مع سائر أجهزة التقييس العربية والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين (AIDMO) باليوم العربي للتقييس.

وقد اختارت المنظمة لهذا العام شعار "المواصفات تجعل المدن أكثر استدامة" تماشيا مع شعار اليوم العالمي  للمواصفات "المواصفات تجعل المدن أكثر ذكاء" و انسجاما مع الهدف الحادي عشر من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والمتمثل في بناء مدن ومجتمعات محلية مستدامة. 

 تُعرّف المدن المستدامة بأنها مدن خضراء يتم تصميمها بأسلوب يراعى البيئة و يقلل من الأنشطة الملوثة و من الانبعاثات الحرارية الناتجة عن المباني. كما يمكن تعزيز استدامة المدن من خلال جعلها مدنا ذكية ذات بيئة رقمية تعتمد استخدام الأنظمة الذكية والاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة .

 وبمناسبة اليوم العالمي، أكّد السيد عادل الصقر مدير عام المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين أنّ "المواصفات وسيلة مهمة لتحقيق التنمية المستدامة، و إنشاء المدن التي توفر الحياة الميسرة للمواطنين مع ضمان حفظ التوازن وديمومة الرفاه واستمرارية تحسين ظروف العيش لصالح الأجيال القادمة و ذلك من خلال طرح العديد من المواصفات القياسية في المجالات ذات العلاقة بالبيئة و نظم الإدارة المختلفة و ترشيد الطاقة و الطاقة الجديدة و المتجددة و الحفاظ على الصحة العامة والسلامة التي قد تهدد المنتجات أو الخدمات أو الممارسات المتبعة في إنتاجها أو عند استخدامها أو بعد التخلص منها". فهي "تقدّم إرشادات هامة في جميع مناحي الحياة، بما في ذلك المباني الموفرة للطاقة و النقل الذكي وتحسين إدارة النفايات لبناء مجتمعات مستدامة".  

 و في هذا السياق، و ضمن المشروع النموذجي للمدن الذكية اختار الاتحاد الدولي للاتصالات (منظمة عالمية تعمل في مجال المواصفات الخاصة بقطاع الاتصالات) أكثر من 50 مدينة حول العالم من بينها مدينتي بنزرت والقيروان لتمثيل الجمهورية التونسية كمدن ذكية بحلول سنة 2050. و يهدف هذا المشروع لقياس مستويات الذكاء والاستدامة في كلا المدينتين و تحديد موقعهما مقارنة بالمدن الأخرى استنادا إلى مؤشر شامل لتطوير المدن الذكية المستدامة للأمم المتحدة.

ويشارك المعهد الوطني للمواصفات و الملكية الصناعية باعتباره هيكلا يسهر على إعداد المواصفات التي تعنى بمجالات التنمية المستدامة كالمحافظة على البيئة و حماية المحيط و التحكم في الطاقة و المباني المقتصدة للطاقة والتكنولوجيا الرقمية في الاجتماعات التحضيرية للمشروع النموذجي للمدن الذكية بكل من مدينتي بنزرت و القيروان.


لتحميل كلمة مدير عام المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين (AIDMO)٫ اضغط هنا:      

Téléchargez

Mot du DG de l'Aidmo 
Retour


Espace membres