تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

tunisiaالجمهورية التونسية
وزارة الصناعة والمناجم والطاقة

banner

14 أكتوبر 2021، اليوم العالمي للمواصفات.

2021-10-14

تحتفل مختلف دول العالم، ومن ضمنها تونس تحت إشراف المنظمة العالمية للتقييس (إيزو)، يوم 14 أكتوبر من كل سنة باليوم العالمي للمواصفات، وهو اليوم الذي أقرّ منذ عدة عقود للتأكيد على الدور الهام الذي تضطلع به المواصفات في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والذي يشكل فرصة للإشادة بالجهود التي يبذلها آلاف الخبراء في كل دول العالم من أجل تطوير اتفاقات فنية طوعية يتم نشرها كمواصفات دولية.

ويتمثل شعار هذه السنة في:  

"رؤيتنا المشتركة لعالم أفضل"

وفي رسالتهم بمناسبة الاحتفال بهذا اليوم العالمي أكّد قادة المنظمات الدولية الرئيسية الثلاث للمواصفات  القياسية المنظمة العالمية للتقييس (ISO) واللجنة الدولية الكهروتقنية(CEI)  والاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)  أنّ أهداف التنمية المستدامة الرامية إلى الحد من التفاوتات الاجتماعية وتطوير اقتصاد مستدام وإبطاء وتيرة تغير المناخ هي أهداف طموحة للغاية، حيث أنّ تحقيقها يتطلب تعاون العديد من الشركاء في القطاعين العام والخاص واستخدام جميع الأدوات المتاحة بما في ذلك المواصفات الدولية وتقييم المطابقة.

وكما أفاد القادة الثلاث أنّ المعركة الكبرى التي يخوضها العالم ضد جائحة كورونا كشفت عن الحاجة المطلقة للتعامل مع أهداف التنمية المستدامة بطريقة شاملة من أجل تقوية مجتمعاتنا وجعلها أكثر صمودا وإنصافًا. ودعوا إلى ضرورة التأكيد على أن أهداف التنمية المستدامة ضرورية لإعادة البناء بشكل أفضل، وهو ما يجعل المواصفات تتسم بأهمية أكبر من أي وقت مضى.

ودعا قادة المنظمات الدولية الثلاث إلى ضرورة العمل المشترك من منطلق أنّ نظام التقييس يقوم اساسا على مبدأ التعاون، من أجل التعجيل بتحقيق الأجندة العالمية لعام 2030 ، من خلال وضع المواصفات في خدمة أهداف التنمية المستدامة مع "رؤية مشتركة لعالم أفضل".

ÉVÉNEMENTS