تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

tunisiaالجمهورية التونسية
وزارة الصناعة والمناجم والطاقة

banner

يوم إعلامي حول التجربة التونسية في مجال إرساء علامة الجودة "كفاءات" في التكوين المستمر

انتظم اليوم الثلاثاء 31 ماي 2022 بتونس العاصمة يوم إعلامي حول التجربة التونسية في مجال إرساء علامة الجودة "كفاءات" في التكوين المستمر التي أحدثها المركز الوطني للتكوين المستمر والترقية المهنية بالتعاون مع المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية.

وتهدف علامة "كفاءات" إلى ضمان الجودة خلال كامل سيرورة التكوين للاستجابة للحاجيات الفعلية للمؤسسة وإعداد المخططات التكوينية وفق استراتيجية ومشاريع المؤسسة إضافة إلى إرساء ثقافة التكوين المستمر، حيث تسند علامة الجودة في التكوين المستمر إلى المؤسسة التي تعتمد معايير الجودة في هندسة وانجاز التكوين المستمر لفائدة أعوانها.

وفي كلمته التي ألقاها بالمناسبة، أكد السيد إبراهيم الشبيلي مدير عام المعهد بالنيابة، أن علامة الجودة "كفاءات" هي تجربة نموذجية وأولى من نوعها على الصعيدين العربي والإفريقي.

كما بين السيد ابراهيم الشبيلي ان استراتيجية وزارة الصناعة والمناجم والطاقة تهدف إلى تشجيع الصناعة الذكية (صناعة 4.0) التي تعتمد التكنولوجيا الحديثة وتشجع على التجديد والابتكار في الإنتاج والتشغيل وهو ما يتطلب إدماج هذه المتغيرات في أنظمة الشركات الصناعية وهندستها التكوينية باعتماد برامج تدريبية يتم تحديدها من خلال ديناميكية العمل وقياس الأداء فيه وهو ما سيساهم في خلق مناخ تنافسي في النسيج الصناعي الوطني من جهة، و في وفرة الانتاج وجودة قطاع الخدمات من جهة ثانية، و في ودفع عجلة التنمية الاقتصادية من جهة أخرى.

وقد ساهم المعهد بصفته هيكلا مكلفا بالاشهاد بالمطابقة في إسناد علامة كفاءات إلى خمس مؤسسات نموذجية هي:

  • بنك الزيتونة،
  • مؤسسة آمي للتأمين Assurances AMI ،
  • شركة إسمنت قرطاج ،
  • شركةSTEDIM SARTORIUS  (لصناعة المستحضرات الصيدلانية الحيوية)،
  • شركة Nouvelle SOTIM (لصناعة الحشايا اللولبية).

كما تم خلال هذا اليوم الإعلامي، الذي أشرف السيد نصر الدين النصيبي وزير التشغيل والتكوين المهني على افتتاحه، تكريم خبراء المعهد من إدارة الاشهاد بالمطابقة لمساهمتهم في إنجاح هذه التجربة التونسية.

 

ÉVÉNEMENTS