تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

tunisiaالجمهورية التونسية
وزارة الصناعة والمناجم والطاقة

banner

لمحة عامة

ماهي المواصفة

وثيقة توضع بالاتفاق العام وتقرها جهة معترف بها، وتوفر للاستخدام العادي والمتكرر قواعد إرشادات أو خصائص للأنشطة أو نتائجها بهدف تحقيق الدرجة المثلى من المعطيات في سياق معين.

ملاحظة : يجب أن تستند المواصفات القياسية على النتائج الأكيدة للعلم والتقنية والتجربة، وان تهدف إلى تحقيق الفوائد المثلى للمجتمع.

مفهوم المواصفات

تعني المواصفات الخصائص والميزات الخاصة بالمنتج لتأدية غرض محدد، وتعتبر المواصفات لغة تفاهم ووسيلة إتصال مع كافة الحلقات المتعاملة مع المنتج أو مدخلاته ، وتعتبر المواصفات من أكثر الوسائل وضوحاً وقبولاً لدي كافة شرائح المجتمع لأنها تعتمد على الشفافية وتشمل المواصفات الأتي:

  • أوصاف المنتج: وتعني كافة الأوصاف التي يحتاج لها أثناء عمليات الإنتاج كالابعاد ، والأوزان ، والأحجام ، وقوة الشد وغيرها .
  • أوصاف محددة للمواد المستعملة في المنتج مثل الخواص الطبيعية ، والكيميائية والهندسية
  • طريقة الإنتاج والتي تعتبر أحد الجزئيات للمواصفة حيث تختلف المواد عن بعضها لإخضاعها لطريقة الإنتاج الملائمة.
  • تحدد المواصفات طرق القياس والمعايرة المطلوبة لاختبار المنتج أو المواد اللازمة، كما تحدد نوعيات الاجهزة والطرق المرجعية للاختبارات والتحاليل
  • تحدد المواصفات نوعيات التحضير والتجهيز المطلوبة وكيفية التخزين والتداول.
  • تحدد المواصفة نسب التفاوت المقبولة في المنتجات والتي يمكن أن يستفاد منها في تحديد درجة جودة المنتج كما هو واضح في مجالات الخضر والفاكهة.
قيمة المواصفات

:تعد المواصفات باعتبارها ذات فاعلية الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي في كونها

  • وسيلة لتنسيق وتسهيل المعاملات
  • اداة ثقة وحد من المخاطر
  • تدعم نشر الابتكارات
  • عنصر يشجع على التمييز
  • الية حديثة للتنظيم التطوعي
  •  

أهداف المواصفات

إن المواصفات ليست غاية في حد ذاتها بل هي وسيلة لتحقيق مجموعة من الأهداف نذكر منها:

تخفيض التكاليف

  • زيادة الكفاءة الإنتاجية من خلال الإقتصار على نماذج محددة
  • تحسين جودة المنتوجات
  • المحافظة على المواد واللوازم

المواصفات في المؤسسة

تعتمد المؤسسة في مختلف أنشطتها الخاصة على عمليات الشراء الإنتاج والبيع وبالتالي استخدام مواصفات أساسها وطنية؛ إلا أن هذه المواصفات قد لاتلبي احتياجات المؤسسة فتلجأ إلى مواصفات إضافية لسابقتها ( مواصفات عند الإنتاج ما يسمى بالتصميم لأنه يوفر لنا المال والجهد والوقت مثلا قي صناعة نوع من النتوجات وفي عنصر التصميم تدرس المادة الداخلة في التصنيع (الشكل واللون).

علاقة المواصفات بالإنتاج

تهدف المؤسسة إلى إنتاج سلع ذات جودة عالية بغرض تسويقها على النحو الأنسب لها وذلك من أجل تحقيق الربح؛ ومن أجل ضمان تلك الجودة تقوم المؤسسة بمايلي:

  • التحقق من جودة المادة الأولية
  • الحصول على مواد تستجيب للتقنية المطبقة من طرف المؤسسة فيما يخص المنتوج
  • ضمان تعويض قطع الغيار
  • المعرفة الجيدة للموردين والثقة فيهم.
  • السعي إلى تخفيض أسعار الشراء
  • إنجاز الدراسات المتعلقة بتصاميم الإنتاج
  • تحسين مستوى الأداء
  • القضاء على التكاليف الإضافية.
  • علاقة التقييس بالتوزيع
  • تهدف المؤسسة إلى ضمان توزيع منتوجاتها في أحسن الظروف مثل:

    • تحسين نوعية التبريد
    • تحسين نوعية المخازن(غرف التبريد)
    • نوعية تسيير المخازن
    • تطبيق أساليب الدعاية والإشهار للمنتوجات.

ÉVÉNEMENTS