تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

tunisiaالجمهورية التونسية
وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة

banner

دورة تكوينية

نظام إدارة سلامة الأغذية حسب المواصفة الدولية إيزو 22000 : 2018

من 16 إلى 18 ديسمبر 2019 بتونس

 

اقرأ المزيد

السيد سليم الفرياني وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى و المتوسطة يدشّن مشروع المعهد النموذجي لاستغلال الطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء عبر تركيز الألواح اللاقطة الفوطوضوئية.

في إطار مقاربة الحكومة التونسية المتعلقة بتنمية النجاعة الطاقية و تنفيذا للاستراتيجية الوطنية للاقتصاد في الطاقة، قام المعهد بتركيز نظام توليد كهرباء ذاتي PHOTOVOLTAIQUE  بتركيز لاقطات فولطا ضوئية على مستوى مأوى السيارات، الذي أشرف السيد سليم الفرياني وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة على تدشين هذا المشروع وإعطاء إشارة انطلاق تشغيله وذلك  يوم الإثنين 16 ديسمبر 2019 بمقر المعهد.

وعمل المعهد خلال 2019 على انجاز هذا المشروع ذي السعة العالية بقوة 40 kilowatt-crête وذلك بالتعاون مع الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة  والشركة التونسية للكهرباء والغاز ليكون أول مؤسسة عمومية تتبنى برنامج تركيب لاقطات فولطاضوئية  قصد تغطية حاجاته من الطاقة الكهربائية باعتماد الطاقة الشمسية بهذا الحجم من السعة الطاقية.

و يجسّد هذا المشروع التوجهات العامة التي طرحتها الحكومة التونسية في الحوار الوطني للطاقة الذي انعقد بتونس في موفى شهر ماي 2019 حث سيساهم فعليا في توفير 30٪ من الطاقة الكهربائية  والحد بما قدره 730 طن équivalant CO2  .

و من جهة أخرى، يشارك المعهد في عدة مشاريع في المجال الطاقي كتبني المواصفات العالمية والتشجيع على الانخراط في منظومات الجودة الخاصة بالنجاعة الطاقية عبر الاشهاد بالمطابقة طبقا للمواصفات العالمية إيزو 50001 و إيزو 14001، إلى جانب مواكبة المستجدات على المستوى الدولي مع شركائنا على غرار منظمة التقييس العالمية واللجنة الدولية للتقييس في مجال الكهرباء وغيرهما.

و منذ سنة 2018، بدأ المعهد في العمل على مجالات جديدة في الاشهاد بالمطابقة والمتمثلة خاصة في الاشهاد بكفاءة التقنيين العاملين في مجال تركيز اللوحات الفوطوضوئية وذلك بالتعاون مع الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة.

ÉVÉNEMENTS