تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

tunisiaالجمهورية التونسية
وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة

banner

دورة تكوينية

نظام إدارة المخاطر طبقا للمواصفة الدولية إيزو 31000 : 2018

من 08 إلى 10 جويلية 2019 بتونس

 

اقرأ المزيد

تونس تمنح أول شهادة مطابقة للأشخاص للاعتراف بمهارات المهن المتخصصة في الطاقة الفطوضوئية الى 18 مترشح

أعلنت السيدة نهلة رشيكو مديرة إدارة الاشهاد بالمطابقة بالمعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية عن منح أول شهادة مطابقة للأشخاص طبقا للمواصفة الدولية 17024 ISO على الصعيدين الوطني و الدولي مخصصة للمهن المتحكمة في الطاقة الى 18 مترشحا حلوا في المراتب الاولي في اطار عملية تقييم تتعلق بمهارات التعامل مع الطاقة الفوطوضويئة.


ويعد شهادة المطابقة للاعتراف بمهارات المهن (Certification des métiers)  التي تقوم بتركيب و صيانة الانظمة الفطوضوئية المرتبطة بالشبكة، تعد أول شهادة تمنح في هذا المجال في تونس و الاولي على المستوى الدولى.
واطلق مشروع شهادة المطابقة للمهارات في مجال التحكم في الطاقة الفطوضوئية في تونس سنة 2017 في اطار مشروع التحكم في الطاقة ( النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة) التي أرست ركائزه الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون االدولي التي تشرف عليها الوزارة الفيدرالية للتعاون الدولي الالمانية.
واشارت السيدة رشيكو الى ان هذه الشهادة تهدف الى منح الطابع المهني للعاملين في قطاع تركيب وصيانه تجهيزات الطاقة الفوطوضوئية وتثمين قدرات اليد العاملة التونسية في مجال التحكم في الطاقة والتقييم واعتراف بالمهارات التي يتعين توفرها لممارسة هذه المهنىة وفقا للمعايير.
وبينت انه تم اخضاع المرشحين الى 3 دورات تدريبية أقميت في اطار هذا البرنامج في 3 مراكز امتحان متعاقدة مع المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية علما وانه سيتم تنظيم دورات أخرى خلال شهر سبتمبر 2019.
وبين المسؤول بقسم المواصفات بالمعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية ، السيد اسنكندر مصمودي، ان اطلاق شهادة مطابقة خاصة بالمهارات ستمكن من تحسين جودة الخدمات التي يقدمها الفاعلون في مجال التحكم في الطاقة و الى تقييم قدرات المتدريبن من قبل هياكل اخرى دون الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة.
 

المصدر

ÉVÉNEMENTS